You Are Here: Home» » أدسنس و التسعير الذكى Smart Pricing


قد تلاحظ يوماً انخفاضاً شديداً فى أرباحك .. فتبحث عن عدد الزيارات فتجده كما هو لم يقل , و تبحث عن عدد النقرات فتجدها كما هو متوقع .. تفاجأ فى النهاية بأن سعر النقرة قد وصل لمستويات متدنية جداً. مالذى تسبب بذلك ؟ و ما الحل حينئذ ؟ .. المزيد بالأسطر التالية.

تناولنا فى تدوينة سابقة الأسباب وراء انخفاض أسعار النقرات على اعلانات أدسنس على وجه العموم , و كيف أن سوء اختيار الكلمات المفتاحية أو اختيار وحدات اعلانية صغيرة الحجم وراء تلك المشكلة , بالاضافة لعدة أسباب أخرى كاختيار موضوع ( Niche ) غير مربح من الأساس , أو وضع الاعلانات فى مدونات مكتوبة بلغات ما يزال مجال الاعلان فيها ضعيف نسبياً من ناحية الميزانيات التى يخصصها المعلنون لحملاتهم الدعائية , و خاصة أقصى سعر للنقرة Max Cost Per Click( كاللغة العربية للأسف ) ... إلخ.
لكن هذا ما لن نتحدث عنه اليوم , فنحن سنفترض قيامك بالخطوات المثلى من ناحية اختيار الكلمات المفتاحية المربحة , و وجود عدد جيد من الزيارات , و لديك أرباحاً منتظمة , و عدد النقرات و متوسط سعر النقرة شبه ثابتين فى الحدود المتوقعه يومياً .. إلى أن يحدث ما بدأنا به المقدمه و هو تدنى سعر النقره CPC بشكل فجائى لينحدر من 25 أو 30 سنت مثلاً إلى 3 سنت .. إن حدث ذلك معك , فاعلم أن أدسنس الآن بدأت تعاملك بالتسعير الذكى أو ما يعرف بـ Smart Pricing.
   -   Smart Pricing
تعريف :
التسعير الذكى هى ميزة تعمل على خفض عروض الأسعارالقصوى للنقرة Max CPC Bids تلقائياً لصفحات معينة فى شبكة جوجل الاعلانية.

فائدة Smart Pticing للمعلن :
فى حال أظهرت البيانات أن النقرات التى تحدث على اعلانات جوجل بأحد مواقع الناشرين غالباً لا تتحول إلى فائدة تجارية للمعلن ( كأن يشترك المستخدم فى قائمته البريدية , أو يشترى منتجاً من موقعه ) , تبدأ جوجل فى تطبيق ميزة التسعير الذكى تلقائياً بخفض سعر النقرة ؛ لكسب ود المعلن الذى قد يترك شبكة جوجل الاعلانية إن لم يجد عائداً من اعلانه.

مثال :
قام المعلن ( A ) باطلاق حملة دعائية عبر خدمة Google Adword لموقعه الذى يروج لبيع نوع معين من العطور مستهدفاً كلمة ( عطر ), و قام بوضع ميزانية قدرها 100 دولاراً بواقع 50 سنتاً لكل نقره على اعلانه آملاً أن يبدأ الزوار فى التوافد على موقعه , و قيام بعضهم بشراء العطر الذى يروج له.

بدأت اعلانات المعلن ( A ) تظهر على مواقع ناشرى اعلانات أدسنس و التى تستهدف كلمة ( عطر ) و كان من بين تلك المواقع موقع الناشر ( X ) , و موقع الناشر ( Y ).

1 - موقع الناشر ( X ) :
كان فعلاً موقعاً مهتماً بعالم العطور , و تو أن بدأ اعلان المعلن ( A ) فى الظهور على صفحاته لفت أنظار الزوار , و قام بعضهم بالنقر على الاعلان , و جزء منهم قام فعلاً بشراء نوع العطر المروج له. فى هذه الحالة تقوم أدسنس بمنح الناشر ( X ) القيمة الكاملة للنقرة و هى  68% ( نسبة الناشر المقررة من أى سعر للنقرة ) * 50 = 34 سنتاً.

2 - موقع الناشر ( Y ) :
موقع ضعيف المحتوى , و يستهدف موضوعات عامة , لذا كان الزوار حين ينقرون على اعلان المعلن ( A ) لا يستمرون طويلاً فى تصفح موقعه , و لم يقم أى أحد منهم بالشراء. هنا تتدخل جوجل بميزة التسعير الذكى , فتقوم بخفض أقصى قيمة مستحقة للنقرة من 34 سنت إلى 3 سنت مثلاً قبل أن يفقد المعلن ميزانيته ( هنا فى المثال : 100 دولار ) دون أن يحقق العائد التجارى المطلوب من وراء حملته الدعائية على شبكة جوجل.

   -   كيفية التخلص من التسعيرة الذكية كناشر
لا تفصح أدسنس عن أية تفاصيل حول هذا الموضوع ؛ لحساسيته فى إدارة العلاقة بين المعلن و الناشر فى شبكتها الاعلانية , و لكن و طبقاً لتجارب الكثيرين أثبتت الطرق التالية فعاليتها فى تخلص موقعك أو مدونتك من التسعيرة الذكية للاعلانات:

1 - أزل كافة الوحدات الاعلانية من موقعك لمدة أسبوعين على الأقل و أعدها بعد ذلك.
2 - تخلص من الوحدات التى لا تحقق أرباحاً كافية , و احتفظ بواحدة أو اثنتين فقط من الحجم الكبير.
3 - إن كانت مدونتك متخصصة , فلا تضع الاعلانات فى الصفحات ذات الموضوعات العامة و يمكنك الاستعانة بما يعرف بالاستهداف الجزئى لاعلانات أدسنس كحل مميز.
4 - المحتوى ثم المحتوى ثم المحتوى ! .. لن يمكنك تحقيق أرباح يعتمد عليها إن ظننت أن تدوينات الثلاثة أسطر يتبعها رابط تحميل أو فيديو كافية لاستمرارك مع أدسنس.

و كتجربة شخصية فقد تعرضت إحدى مدونات لتلك التسعيرة رغم أنها كانت متخصصة و انخفض سعر النقرة من 35 سنت كمتوسط إلى 2 سنت فقط , و هو ما أصابنى بالهلع حينها , لكن و الحمد لله قمت بازالة الاعلانات لمدة شهر , و أعدتها بعده ثانية مع تقليل الوحدات الاعلانية إلى اثنتين فقط , و مرت التجربة بسلام و الحمد لله.

اقرأ المزيد http://adsense-plan.blogspot.com/2012/03/smart-pricing.html#ixzz1oSsxZprO
Tags: