تناولنا فى تدوينة سابقة الأسباب وراء انخفاض أسعار النقرات على اعلانات أدسنس على وجه العموم , و كيف أن سوء اختيار الكلمات المفتاحية أو اختيار وحدات اعلانية صغيرة الحجم وراء تلك المشكلة , بالاضافة لعدة أسباب أخرى كاختيار موضوع ( Niche ) غير مربح من الأساس , أو وضع الاعلانات فى مدونات مكتوبة بلغات ما يزال مجال الاعلان فيها ضعيف نسبياً من ناحية الميزانيات التى يخصصها المعلنون لحملاتهم الدعائية , و خاصة أقصى سعر للنقرة Max Cost Per Click( كاللغة العربية للأسف ) ... إلخ.
لكن هذا ما لن نتحدث عنه اليوم , فنحن سنفترض قيامك بالخطوات المثلى من ناحية اختيار الكلمات المفتاحية المربحة , و وجود عدد جيد من الزيارات , و لديك أرباحاً منتظمة , و عدد النقرات و متوسط سعر النقرة شبه ثابتين فى الحدود المتوقعه يومياً .. إلى أن يحدث ما بدأنا به المقدمه و هو تدنى سعر النقره CPC بشكل فجائى لينحدر من 25 أو 30 سنت مثلاً إلى 3 سنت .. إن حدث ذلك معك , فاعلم أن أدسنس الآن بدأت تعاملك بالتسعير الذكى أو ما يعرف بـ Smart Pricing.
- Smart Pricing
تعريف :
التسعير الذكى هى ميزة تعمل على خفض عروض الأسعارالقصوى للنقرة Max CPC Bids تلقائياً لصفحات معينة فى شبكة جوجل الاعلانية.
التسعير الذكى هى ميزة تعمل على خفض عروض الأسعارالقصوى للنقرة Max CPC Bids تلقائياً لصفحات معينة فى شبكة جوجل الاعلانية.
فائدة Smart Pticing للمعلن :
فى حال أظهرت البيانات أن النقرات التى تحدث على اعلانات جوجل بأحد مواقع الناشرين غالباً لا تتحول إلى فائدة تجارية للمعلن ( كأن يشترك المستخدم فى قائمته البريدية , أو يشترى منتجاً من موقعه ) , تبدأ جوجل فى تطبيق ميزة التسعير الذكى تلقائياً بخفض سعر النقرة ؛ لكسب ود المعلن الذى قد يترك شبكة جوجل الاعلانية إن لم يجد عائداً من اعلانه.
بدأت اعلانات المعلن ( A ) تظهر على مواقع ناشرى اعلانات أدسنس و التى تستهدف كلمة ( عطر ) و كان من بين تلك المواقع موقع الناشر ( X ) , و موقع الناشر ( Y ).
2 - موقع الناشر ( Y ) :
موقع ضعيف المحتوى , و يستهدف موضوعات عامة , لذا كان الزوار حين ينقرون على اعلان المعلن ( A ) لا يستمرون طويلاً فى تصفح موقعه , و لم يقم أى أحد منهم بالشراء. هنا تتدخل جوجل بميزة التسعير الذكى , فتقوم بخفض أقصى قيمة مستحقة للنقرة من 34 سنت إلى 3 سنت مثلاً قبل أن يفقد المعلن ميزانيته ( هنا فى المثال : 100 دولار ) دون أن يحقق العائد التجارى المطلوب من وراء حملته الدعائية على شبكة جوجل.
مثال :
قام المعلن ( A ) باطلاق حملة دعائية عبر خدمة Google Adword لموقعه الذى يروج لبيع نوع معين من العطور مستهدفاً كلمة ( عطر ), و قام بوضع ميزانية قدرها 100 دولاراً بواقع 50 سنتاً لكل نقره على اعلانه آملاً أن يبدأ الزوار فى التوافد على موقعه , و قيام بعضهم بشراء العطر الذى يروج له.بدأت اعلانات المعلن ( A ) تظهر على مواقع ناشرى اعلانات أدسنس و التى تستهدف كلمة ( عطر ) و كان من بين تلك المواقع موقع الناشر ( X ) , و موقع الناشر ( Y ).
1 - موقع الناشر ( X ) :
كان فعلاً موقعاً مهتماً بعالم العطور , و تو أن بدأ اعلان المعلن ( A ) فى الظهور على صفحاته لفت أنظار الزوار , و قام بعضهم بالنقر على الاعلان , و جزء منهم قام فعلاً بشراء نوع العطر المروج له. فى هذه الحالة تقوم أدسنس بمنح الناشر ( X ) القيمة الكاملة للنقرة و هى 68% ( نسبة الناشر المقررة من أى سعر للنقرة ) * 50 = 34 سنتاً.2 - موقع الناشر ( Y ) :
موقع ضعيف المحتوى , و يستهدف موضوعات عامة , لذا كان الزوار حين ينقرون على اعلان المعلن ( A ) لا يستمرون طويلاً فى تصفح موقعه , و لم يقم أى أحد منهم بالشراء. هنا تتدخل جوجل بميزة التسعير الذكى , فتقوم بخفض أقصى قيمة مستحقة للنقرة من 34 سنت إلى 3 سنت مثلاً قبل أن يفقد المعلن ميزانيته ( هنا فى المثال : 100 دولار ) دون أن يحقق العائد التجارى المطلوب من وراء حملته الدعائية على شبكة جوجل.
- كيفية التخلص من التسعيرة الذكية كناشر
لا تفصح أدسنس عن أية تفاصيل حول هذا الموضوع ؛ لحساسيته فى إدارة العلاقة بين المعلن و الناشر فى شبكتها الاعلانية , و لكن و طبقاً لتجارب الكثيرين أثبتت الطرق التالية فعاليتها فى تخلص موقعك أو مدونتك من التسعيرة الذكية للاعلانات:
1 - أزل كافة الوحدات الاعلانية من موقعك لمدة أسبوعين على الأقل و أعدها بعد ذلك.
2 - تخلص من الوحدات التى لا تحقق أرباحاً كافية , و احتفظ بواحدة أو اثنتين فقط من الحجم الكبير.
3 - إن كانت مدونتك متخصصة , فلا تضع الاعلانات فى الصفحات ذات الموضوعات العامة و يمكنك الاستعانة بما يعرف بالاستهداف الجزئى لاعلانات أدسنس كحل مميز.
4 - المحتوى ثم المحتوى ثم المحتوى ! .. لن يمكنك تحقيق أرباح يعتمد عليها إن ظننت أن تدوينات الثلاثة أسطر يتبعها رابط تحميل أو فيديو كافية لاستمرارك مع أدسنس.
و كتجربة شخصية فقد تعرضت إحدى مدونات لتلك التسعيرة رغم أنها كانت متخصصة و انخفض سعر النقرة من 35 سنت كمتوسط إلى 2 سنت فقط , و هو ما أصابنى بالهلع حينها , لكن و الحمد لله قمت بازالة الاعلانات لمدة شهر , و أعدتها بعده ثانية مع تقليل الوحدات الاعلانية إلى اثنتين فقط , و مرت التجربة بسلام و الحمد لله.
1 - أزل كافة الوحدات الاعلانية من موقعك لمدة أسبوعين على الأقل و أعدها بعد ذلك.
2 - تخلص من الوحدات التى لا تحقق أرباحاً كافية , و احتفظ بواحدة أو اثنتين فقط من الحجم الكبير.
3 - إن كانت مدونتك متخصصة , فلا تضع الاعلانات فى الصفحات ذات الموضوعات العامة و يمكنك الاستعانة بما يعرف بالاستهداف الجزئى لاعلانات أدسنس كحل مميز.
4 - المحتوى ثم المحتوى ثم المحتوى ! .. لن يمكنك تحقيق أرباح يعتمد عليها إن ظننت أن تدوينات الثلاثة أسطر يتبعها رابط تحميل أو فيديو كافية لاستمرارك مع أدسنس.
و كتجربة شخصية فقد تعرضت إحدى مدونات لتلك التسعيرة رغم أنها كانت متخصصة و انخفض سعر النقرة من 35 سنت كمتوسط إلى 2 سنت فقط , و هو ما أصابنى بالهلع حينها , لكن و الحمد لله قمت بازالة الاعلانات لمدة شهر , و أعدتها بعده ثانية مع تقليل الوحدات الاعلانية إلى اثنتين فقط , و مرت التجربة بسلام و الحمد لله.